منتديات زاد الموحدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خطب . دروس . برامج . كتب . حوارات اسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة عائشة
مراقبة عامة للمنتدي
مراقبة عامة للمنتدي
حفيدة عائشة


المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 07/05/2022

رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10 Empty
مُساهمةموضوع: رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10   رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10 Emptyالخميس يونيو 02, 2022 10:12 pm


رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10 287070488

رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10

كفارة من جامع الحائض وما يحل له من الحائض

من غلبته نفسه فأتى الحائض قبل أن تطهر من حيضها فعليه أن يتصدق بنصف جنيه ذهب إنكليزي تقريبا أو ربعها لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي امرأته وهي حائض قال:
"يتصدق بدينار أو نصف دينار 1
ما يحل له من الحائض :
ويجوز له أن يتمتع بما دون الفرج من الحائض وفيه أحاديث:
الأول: قوله صلى الله عليه وسلم:
" ... اصنعوا كل شيء إلا النكاح 2
الثاني: عن عائشة رضي الله عنها قالت:
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر إحدانا إذا كانت حائضا أن تتزر ثم يضاجعها زوجها وقالت مرة: يباشرها 3
الثالث: عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم:
كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا [ثم صنع ما أراد] 4
‌‌_________
1- أخرجه أصحاب "السنن" والطبراني في "المعجم الكبير" 3/14/1 و 146/1 و 148/2 وابن الأعرابي في "معجمه" 15/1 و 49/1 والدارمي والحاكم والبيهقي بإسناد صحيح على شرط البخاري وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وابن دقيق العيد وابن التركماني وابن القيم وابن حجر العسقلاني كما بينته في "صحيح سنن أبي داود" 256 وكذا وافقه ابن الملقن في خلاصة البدر المنير" وقواه الإمام أحمد قبل هؤلاء وجعله من مذهبه فقال أبو داود في "المسائل" 26:
"سمعت أحمد سئل عن الرجل يأتي امرأته وهي حائض؟ قال: ما أحسن حديث عبد الحميد فيه! قلت: يعني هذا قلت: وتذهب إليه؟ قال: نعم إنما هو كفارة. [قلت] : فدينار أو نصف دينار: قال: كيف شاء"
وذهب على العمل بالحديث جماعة آخرون من السلف ذكر أسماءهم الشوكاني في "النيل" 1/244 وقواه
2- أي: الجماع. قال الأزهري = "أصل النكاح في كلام العرب الوطء وقيل للتزوج: نكاح لأنه سبب للوطء المباح". "العرب".
والحديث قطعة من حديث أنس المتقدم في المسألة 14
3- في "النهاية": "أراد بالمباشرة الملامسة وأصله من لمس بشرة المرأة وقد ترد بمعنى الوطء في الفرج وخارجا منه".
قلت: والثاني هو المراد منه هنا كما لا يخفى وبه قالت السيدة عائشة رضي الله عنها.
قالت الصهباء بنت كريم: قلت لعائشة: ما للرجل من امرأته إن كانت حائضا؟ قالت: كل شيء إلى الجماع.
رواه ابن سعد 8/485.
وقد صح عنها مثله في الصائم أيضا وبيانه في "الأحاديث الصحيحة" المجلد الأول – رقم 220 و 221.
والحديث أخرجه الشيخان وأبو عوانة في صحاحهم وأبو داود وهذا لفظه رقم 260 من صحيحه
4- أخرجه أبو داود رقم 262 من صحيحه والسياق له وسنده صحيح على شرط مسلم وصححه ابن عبد الهادي وقواه ابن حجر والبيهقي 1/314 والزيادة له



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 8
» رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 9
» رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 1
» رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 2
» رسالة للعروسين بما شرعه سيد المرسلين عن رب العالمين 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زاد الموحدين :: اللأسرة وَالْمُجْتَمَع الْمُسْلِم :: تَوْعِيَة وَإِرْشَاد وفتاوي تهم المرآة-
انتقل الى: